التعليم الفني |
التعريف : |
يقصد بعبارة التعليم الفنى : العملية التربوية التى تتضمن بالاضافة الى التعليم العام – دراسة التقنيات والعلوم المرتبطة بها – واكتساب المهارات والاتجاهات وضروب الفهم والمعارف التى تتسم كلها بالطابع العملى للمهنة فى شتى قطاعات الحياة الاقتصادية والاجتماعية . |
تعريف المؤتمر العام لليونسكو : "هو تمكين الطلاب بطريقة مباشرة او غير مباشرة من معرفة اصول وفنون مهنة يستطيع ممارستها عند الخروج الى سوق العمل ويستطيع ان يساير التطور التقنى فى مجال عملة . " |
نبذه تأريخية عن التعليم الفني : |
1846م بداية تعليم الكتاب( الابتدائية) فى عهد الاتراك . |
1870م بداية التعليم الحرفى (ورش) |
1902م قيام كلية غردون التذكارية |
1924م بدأ التعليم التجارى بتدريب الكتبة والمحاسبين بكلية غردون كمساق من مساقاتها .. |
1925م فتح مدرسة الحجر الصناعية بام درمان . |
1938م تم فتح المدرسة الزراعية الامريكية واغلقت عام 1942م لعدم الاقبال . |
1942م قتح مدرسة ابلتجارة الصغرى بمدرسة امدرمان تالاميرية (مدة الدراسة عامان) . |
1946م بدا مشروع التوسع فى التعليم الفنى . |
1949م فتح اول مدرسة صناعية وسطى ( امدرمان ) . |
1950م فتح مدرسة مدنى الصناعية الوسطى |
1950م افتتاح الاقسام العليا بالمعهد الفنى وبداية المعهد الفنى . |
1951م فتح مدرسة عطبرة الصناعية الوسطى . |
1952م افتتاح اول مدرسة صناعية ثانوية بالمعهد الفنى ( S.T.S ) |
1957م بدايه المدارس المهنية الثانوية ( ثلاث سنوات ) . |
1960م فتح الكلية المهنية العليا . |
1965م الغاء المدارس الصناعية العليا S.T.S |
1966م الغاء المدارس الصناعية الوسطى 1971 تطبيق السلم التعلمى الجديد وادخال الشهادة الثانويه الفنية |
1972م بداية المعاهد الحرفية فى امتحانات السودان ( مروى ـ واو ـ نيالاـ امدرمان ). |
1981م تغيير السلم التعليمى الفنيى من أربعة سنوات الى ثلاث سنوات . |
1993م أول امتحان للشهادة الفنية بنظام الثلاث السنوات . |
الأهداف العامة للتعليم الفنى :- |
1/ اعداد الطلاب روحياً وجسمياً وعقلياً واجتماعياً وتزويدهم بالقدر المناسب من الثقافة والمهارات التى من شأنها الوصول بهم الى مستويات تلائم العمل فى ميادين الانتاج الصناعى والزراعى والتجارى وغيرها من الخدمات الاخرى فى القطاعين العام والخاص |
2/ فتح المجال للمبرزين من الخريجين لمواصلة دراستهم فى المعاهد العليا والجامعات . |
3/ تشجيع الطلاب على التعليم الذاتى فى مجال تخصصهم ممايساعد على الاستمرار فى التعليم مدى الحياة . |
4/ اكساب الطلاب طريقة التفكير العلمى والنقد الذاتى لتنمية قدراتهم على التجديد والابتكار وتنمية روح المبادرة والابتكار . |
5/ اكساب الطلاب المهارات والخبرات والثقافات النظرية والتطبيقية بحيث تتاكد الرابطة العضوية بين النظرية والتطبيق من جهة وبين العلم والعمل من جهة اخرى . |
الأهداف الخاصة للتعليم الصناعى : - |
• اعداد الايدى الماهرة فى شتى المجالات الصناعية الاسهام المباشر فى خطط التنمية . |
• اكساب الطلاب المهارات والخبرات والثقافات النظرية والتطبيقية بحيث تتأكد الرابطة العضوية بين النظرية والتطبيقية من جهة والعلم والعمل من جهة اخرى . |
• اكساب الطلاب التفكير العلمى والنقد الذاتى لتنمية قدراتهم على التجديد والابتكار وتنمية روح المبادرة والابتكار . |
• تشجيع الطلاب على التعليم الذاتى فى مجال تخصصهم بما يساعدهم فى الاستمرار فى التعليم مدى الحياة . |
الاهداف الخاصة للتعليم التجارى : - |
• اعداد جيل من العاملين فى مجالات النشاط التجارى والاقتصادى والمالى والانتاجى – مزود بقدر من الثقافة العامة والفنية لدفع عجلة التنميه والتقدم الاقتصادى والانتاجى باستخدام احدث الاساليب والاجهزة . |
• سد حاجة المجتمع من المؤهلين للاعمال المحاسبية والتجارية والادارية والمكتبية والكتابة على الآله الكاتبة واستعمال الآلة الحاسبة والحاسوب فى وزارات الدولة ومؤسساتها وشركات القطاع العام والخاص والمصارف والمتاجر . |
• تعريف الطالب اهم النظم الاقتصادية والمالية والادارية والمحاسبة فى العالم . |
• تعليم الطالب مبادىء الاستدلال والاستنتاج للتعرف على لغة الارقام للوقوف على الوضع الحقيقى المالى والادارى لهذة الارقام ومعرفة الاتجاهات التى تعبر عنها الارقام . |
الأهداف العامة للتعليم الزراعى :- |
اعداد فئات من المزارعين الذين يتوفر لهم القدر المناسب من الثقافة الزراعية والمران العلمى عن طريق الممارسة فى مواقع الانتاج الزراعى - بما يكفل تزويدهم بالمعارف وتنمية قدراتهم العلمية واكسابهم المهارات التى تحقق نموا متكاملاً لشخصيتهم وتمكنهم من تحمل تنفيذ وتطوير مجالات الانتاج الزراعى . |
تطوير اسلوب العمل النتاجى الزراعى وادخال المكينة والحزم والتقنية والتصنيع الغذائى لجعل الزراعة مهنة اقتصادية مرغوبة للحد من هجرة العاملين فيه الى المدن . |
أعداد الطلاب لخدمة مجتمعهم عن طريق المجتمع المحلى ومصادر الثروة وفرص العمل المتاحة فية واتخاذ المدرسة مركزاً للخدمات العامة واستغلال طاقات الطلاب بما يتناسب مع قدراتهم وامكانياتهم حتى تتأصل فيهم أتجاهات خدمة المجتمع بوحى من الضمير . |
تأكيد احترام المجتمع وعدم التعالى علية وفهم الحقوق والواجبات المهنية وكسب العادات السلوكية المتصلة بمهنة الزراعة وخلق الضمير المهنى |
الأهداف الخاصة للتعليم النسوى : - |
1/ اعدادالمرأة لبناء حياة سليمة بتزويدها بالأسس العلمية والعملية المتعلقة بمجالات التغذية المتكاملة ولك بالتعرف على العناصر الغذائية من حيث مصادرها ووظائفها فى الجسم واثار نفعها على صحة الفرد والحاجة اليومية لها وتحديد الاحتياجات الغذائية لافراد الاسرة خلال مراحل النمو المختلفة والتعرف على مشاكل سوء التغذية وتقويم العادات والتقاليد المرتبطة بالتغذية تشجيعاً للصالح ومحاربة الضار منها . |
2/ تدريب الدارس على كيفية أدارة المنزل على أسس علمية لتبسيط الاعمال المنزلية لتوفير اكبر قدر من الوقت للاستفادة من الاعمال المنتجة التى تعود على الاسرة بالفائدة وطريقة تقسيم العمل بين افراد الاسرة وكيفية اعداد وتجهيز وتخطيط ميزانية الاسرة واهدافها . |
3/ اعداد قوة بشرية من البنات مسلحة بالعلم والخبرة والدراية للعمل فى ميادين الانتاج النسوى مساهمة فى اقتصاد الاسرة وزيادة الدخل القومى . |
الاهداف الخاصة للتعليم الحرفى : - |
1/ اعداد عمال مهرة لانخراط المباشر فى سوق العمل لممارسة حرفة فى ورش ومصانع القطاع العام أو الخاص بتذويدهم قدراً من الثقافة العامة . |
واصول مهنة ومران عملى مكثف فى مواقع الانتاج . |
2/ تطوير الصناعات البيئية والقومية كأعمال الجلود والنسيج والسعف وخلافة لتطوير المجتمع وزيادة الدخل وتوفير سبل الاستقرار فى الريف حداً للهجرة الى المدن . |